مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/11/2022 05:19:00 م

كيف يمكننا أن نقلّل من وجود الحشرات في المنازل؟
 كيف يمكننا أن نقلّل من وجود الحشرات في المنازل؟  
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
مع اقتراب فصل الصّيف وارتفاع درجات الحرارة، يزيد انتشار الحشرات بمختلف أنواعها، وتصبح مصدر إزعاج دائم في المنازل وخاصّة في اللّيل.

فهل هناك طرق آمنة يمكننا اتّباعها للتّخلص من هذه الحشرات؟ تابعوني في هذا المقال لنتحدّث عن الموضوع.

إنّ ارتفاع درجات الحرارة تعطي الفرصة لبعض الحشرات لكي تخرج من سكونها الشّتوي وتتباع حياتها ونشاطاتها المزعجة للإنسان، فيلجأ الكثير من النّاس لمختلف الوسائل والطّرق للتّخلّص من الحشرات.

ما هي الطّرق المتّبعة للتّخلّص من الحشرات في المنازل؟

تتنوّع وتختلف طريقة التّخلّص من |الحشرات| باختلاف البيئة الّتي يعيش فيها الإنسان وباختلاف الثّقافة والأحوال المادّيّة، ومن أهم الطّرق المتّبعة:

1- المبيدات الكيميائيّة: يلجأ بعض النّاس مباشرة لاستخدام |المبيدات الكيميائيّة| في المنزل؛ وأنا لا أشجّع هذه الطّريقة مُطلقاً فالمبيدات الكيميائيّة هي مواد شديدة الضّرر وعالية الخطورة وخاصّة بوجود الأطفال والحيوانات الأليفة في المنزل.

2- وصفات من المطبخ: يتابع بعض الأشخاص وبخاصّة النّساء بعض قنوات اليوتيوب أو أحد مقاطع الفيديو على وسائل التّواصل الاجتماعي، ويبحثون عن طرق تسمّى "طرق آمنة" للتّخلّص من الحشرات عن طريق بعض الوصفات وكأنّنا نحضّر طعام الغداء: (بيضة مع القليل من خل التّفاح ورشّة من مسحوق القرنفل وسوف تختفي الحشرات)!!، وهذه الوصفات ما هي إلّا مضيعة للجهد والوقت ولا أظنّ أنّها تجدي نفعاً في الكثير من الحالات.

3- مواد تجاريّة: انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من المراهم والأقراص وغيرها من الأشياء الّتي يدّعي أصحاب المحال التّجارية أنّها طاردة للحشرات، ولكنّها في الواقع لا تعطي أي نتائج إيجابية في الكثير من الأحيان، وما هي إلّا هدراً للمال.

كيف يمكننا التّخلّص من الحشرات داخل المنزل بطرق مختلفة؟

سأخبركم اليوم عن أفضل النّباتات الّتي تساعد على |طرد الحشرات|، وأنا أعني بكلمة طرد أي إبعاد الحشرات عن المنزل والتّقليل من أعدادها وليس قتل الحشرات، فلن ندّعي أنّ الحشرات سوف تختفي تماماً.

1- الرّيحان: من النّباتات العطرية ويحمل أوراقاً خضراء اللّون جميلة، يمكننا زراعته في أصيص مخصّص للزّراعة أو في حديقة المنزل، وينصح بوضع |نبات الرّيحان| عند مداخل البيوت والنّوافذ، له تأثير طارد للحشرات، كما يمكننا الاستفادة من أوراق هذا النّبات لذيذة الطّعم في السّلطات أو كمنكّه لعض أنواع الطّعام.

2- نبات الخزامى: ويسمّى باللّاتينيّة Lavandula، تقول بعض الدّراسات أنّ الرّائجة الجميلة المنبعثة من |نبات اللّافندر| تساعد على إبعاد البعوض وتجعله يشعر بالخمول، ومن أهم مميّزات هذا النّبات إمكانية استخدامه كنبات زينة بسبب ألوان أزهاره الجميلة البنفسجيّة ورائحته العطرة.

3- الزّعتر: من الأعشاب دائمة الخضرة، وتستخدم بشكل كبير في الدّول العربية نظراً لفوائدها الطّبيّة وتساعد على تسكين آلام الحلق، وتعتبر من أهم النّباتات الّتي تساعد على طرد البعوض.

4- النعناع: شديد الشّبه بنبات الرّيحان، ويمكننا استخدامه إمّا كنبات أخضر طازج أو نعناع جاف من أجل طرد الحشرات وكذلك في طعامنا اليومي في السّلطات والمشروبات.

5- إكليل الجبل: والمعروف باسم Rosemary، من النّباتات العطرية الجميلة يتميّز بأوراقه الرّفيعة وكان يعتبر قديماً رمز للحب، وتتزيّن به العروس كتاجاً من إكليل الجبل على رأسها، يمكننا زراعة نبات إكليل الجبل في شرفة المنزل بسهولة وهي سوف تتولّى طرد الحشرات خارجاً بسبب رائحتها النّفّاذة، كما يمكننا إضافة نبات إكليل الجبل إلى بعض الأطعمة بسبب نكهته المميّزة.

هناك العديد من النّبات الأخرى مثل الثّوم والأقحوان والقطيفة وغيرها، وجميعها تعطي مفعول طارد للحشرات.

لماذا يجب علينا استخدام النّباتات الطّاردة للحشرات في المنزل بدلاً من المبيدات؟

هناك العديد من الإيجابيّات النّاتجة عن استخدام النّباتات الطّاردة للحشرات على الرّغم من فاعليّتها المنخفضة مقارنة مع المبيدات الكيميائيّة، ولكن من واجبنا أن نحمي بيوتنا وأطفالنا من المواد الكيميائيّة، كما أنّ النّباتات الّتي ذكرناها في مقالنا جميعها نباتات متعدّدة الاستخدامات إضافة لكونها طاردة للحشرات، فبعضها نباتات تستخدم لزينة المنزل وبعضها تُضاف للطّعام.

أتمنّى أن تتخلّوا نهائيّاً عن استخدام المبيدات الكيميائيّة في المنازل.

بيان فتاحي 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.